مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 1/15/2022 11:06:00 ص

هل تعرف طريقة الدراسة الصحيحة ؟؟
 هل تعرف طريقة الدراسة الصحيحة ؟؟ 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
الدراسة الصحيحة لها دائماً طريقة يجب أن تتبعها لتصل إلى النتيجة المرجوة والنجاح ، فهل تتوقع أنك كل هذا الوقت تدرس بطريقة خاطئة ؟؟

 اليوم سنتكلم عن الأخطاء التي يرتكبها الطلاب أثناء الدراسة وعن الحلول البديلة لهذه الأخطاء ....... تابعوا معي .

☆ أشهر ثلاث أخطاء يرتكبها الطالب أثناء الدراسة : 

١- الخطأ الأول هو التظليل : فالطالب عندما يقوم بتظليل المعلومات المهمة يظن أنه يدرس ويستخدم وقته بطريقة صحيحة ، ولكن هذا الشيء خاطئ وينتهي الأمر فيه أن يقوم الطالب بتظليل أغلب الصفحة ولا يتم حفظها ، ولكن هناك بعض الطلاب لايستطيعون دون تظليل ، وأقول لهم قم بالتظليل ولكن دون تحديد المهم فيها بل فقط لون وظلل بشكل عام . 

٢- الخطأ الثاني إعادة القراءة للمادة : جميعنا عندما ننتهي من دراسة المادة نقوم بإعادتها مرة أخرى  ولكن دراسة المادة مرة ثانية ليس لها أي فائدة .

٣- الخطأ الثالث تدوين الملاحظات : حيث قال المتخصصون أن تدوين الملاحظات ممكن أن يساعد الطلاب في| فهم الدرس|  ولكن فوائدها محدودة . 

☆ ( 4 ) طرق للدراسة الأكثر فعالية : 

١- الاستذكار الفعال : وهو ببساطة عملية تذكر للمعلومات  يعني عندما انتهيت من دراسة المادة وأحاول أن أقوم بتذكره ، فأغلبنا يقوم بقراءة الدرس مرة ثانية وتكون هذه الطريقة ليست فعالة دائماً  بل الأفضل أن تبذل جهد فعلي لاسترجاع المعلومات الخزنة في المخ دون مساعدة خارجية . 

٢- التكرار المتباعد : وهو أن نعيد تكرار المعلومات بعد دراستها ولكن على فترات متباعدة من الزمن  فعندما نقوم بالدراسة لأول مرة نتذكرها جيداً ومع الوقت ننسى  ولكن إذا قمنا بالدراسة بعد يومين أو ثلاثة ستكون نسبة التذكر من ٩ إلى ١٠% ، وهكذا بعد أسبوع وبعد شهر وستثبت المعلومات جيداً .

٣- حل الأسئلة : فحل الاختبارات هو حل فعال لتثبيت المادة أكثر 

وسنقسم الأسئلة إلى نوعين؛

١- الاختبار ماقبل الدراسة : هذه الطريقة حتى نعرف المعلومات المهمة في كل درس .

٢- الاختبار مابعد الدراسة : وهو اختبار أساسي وهو جزء من الاستذكار الفعال  فهناك دراسة أجريت أنه إذا الطالب مارس الاستذكار الفعال وأجرى اختبار قبل وبعد الدراسة ، فإن نسبة ثبات المعلومة 200% .  

٤- إفراغ الدماغ : بعد انتهاء دراستك قم بإحضار ورقة وقلك وثبت |المعلومات| التي تستذكرها وتستطيع أن تطبقها عن طريق الخرائط الذهنية والتي تساعد بشكل كبير في ثبات المعلومة . 

وبهذا أكون قدمت لكم في هذا المقال طريقة |الدراسة الصحيحة | أرجوا أن تقوم بتجريبها أعزائي التلاميذ وستلاحظوا الفرق في دراستكم 

نرجو الفائدة

روعة شعبان

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.